Aller au contenu principal
jnjn

أيام البحث بجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية بالعيون توقيع اتفاقيات

أjnjم الواد، العيون فاتح يونيو 2021: نظمت جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية "أيام البحث" يالمعهد الأفريقي للأبحاث الزراعية المستدامة (ASARI) بالشراكة مع مؤسسة فوسبوكراع بتاريخ 1 يونيو 2021.

 

و قد نظمت زيارات من قبل ASARI ومختبراتها وقافلة Agri-Edge بهدف تقديم مختلف البرامج والأنشطة البحثية لهذا المنبر من التجارب والابتكار التعاوني المخصص للزراعة.

 

وفي اليوم نفسه، أقيم حفل توقيع اتفاقيات بين بجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات و:

 

 

جامعة بحر دار - إثيوبيا: تمثل اتفاقية الشراكة هذه فرصة لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية وجامعة بحر دار لاستكشاف فرص التعاون في المشاريع والبرامج المتعلقة بالتعليم والبحث وريادة الأعمال والابتكار في الزراعة وعلوم الحيوان والبيئة من خلال البنية التحتية لكل من المؤسستين.

 

 

شركة الأعشاب البحرية The Seaweed Company : هي شراكة قائمة على مجال زراعة وتطوير الطحالب.

 

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل: الغرض من هذه الإتفاقية هو تحديد شروط وأحكام الشراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية من أجل إقامة تكوين مؤهل في المهن الصحية (مقدم إسعافات، مساعد رعاية الطفل، الإسعاف) يمركز الأبحاث بالجامعة بالعيون.

 

وتأتي هذه المبادرات في إطار تطوير وانفتاح جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية على نظامها البيئي وتهدف إلى تزويد المنطقة بمركز للمعرفة والابتكار. وتهدف هذه الاستراتيجيات إلى التأثير على القارة الأفريقية بأكملها من خلال تحسين القدرات التقنية للتعاونيات ومربيي الماشية والمزارعين، وخلق فرص الشغل ونقل التكنولوجيا..

 

 

 

باعتباره جزءا من الحديقة المائية الزرقاء Blue Water Park / تيكنوبول فم الواد التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس سنة 2016، يركز معهد ASARI على العديد من البرامج البحثية، بما في ذلك الزراعة الحيوية ، وتعزيز النباتات المحلية والموارد الطبيعية ، وسلسلة قيمة الجمل ، والمياه والطاقة ، والجوانب الاجتماعية والاقتصادية ، والمناخ والبيئة ، إضافة إلى نقل التكنولوجيا.

 

ويركز النشاط الرئيسي لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية بالعيون (UM6P-Laayoune) على العلاقة بين الطاقة والمياه، والزراعة والمناخ والأرض. وعلى هذا النحو، فإن معهد ASARI مصمم على أن يكون معيارا إفريقيا للابتكار في الزراعة والأعمال الزراعية والمياه والطاقة، على المستوى المحلي والإقليمي.

 

ولتحقيق هذه الرؤية، وضعت UM6P-Laayoune خطة عمل من أربع مراحل:

 

المرحلة الأولى: التشاور مع الأطراف المعنية وتقييم الاحتياجات

المرحلة الثانية: تطوير برامج البحث والابتكار

المرحلة الثالثة: إنشاء وحدات تجريبية وعروض توضيحية لنقل التكنولوجيا

المرحلة الرابعة: التوسع - دعم المطورين والمستثمرين الشباب في المنطقة لإنشاء وحدات الإنتاج التجاري

 

وتهدف خطة العمل هذه إلى تحسين نظم الإنتاج الزراعي من خلال تحسين الإنتاج وخلق قيمة مضافة والتدبير المستدام للموارد الطبيعية وحماية المناظر الطبيعية، فضلا عن الاستفادة من التنوع البيولوجي. كما سيساعد على تحسين تنمية المنطقة من خلال دعم التعاونيات والمزارعين ومربيي الماشية ،وتطوير الباحثين الشباب في المنطقة، وتطوير الشركات الناشئة والإشراف على الملكية الفكرية.